“هذا هو أكبر منتج للحوم الحمير”..بقلم حازم السعيد

0

“هذا هو أكبر منتج للحوم الحمير”..بقلم حازم السعيد

 

الجيش المصري يمتلك أكبر مزرعة انتاج ألبان ولحوم الحمير بالعالم.
حليب و لبن الحمير بمصر

أكد الطبيب البيطري الدكتور “حازم سعد” بأن الجيش المصري يمتلك أكبر مزرعة بالعالم لانتاج لحوم وألبان الحمير ومشتقاته من جبنة وقشطة وزبدة وسمنة، ولبن رضاعة للأطفال بطريق الإسماعيلية.

وأضاف بأن لبن الحمير له فوائد علاجية عظمى وأنه في السنوات الأخيرة بدأت بعض المزارع في أوروبا وأمريكا واليابان انتاجه بكميات محدودة لأغراض علاجية، وأن لبن الحمار يساعد في علاج الكثير من أمراض الجهاز التنفسي، وقد يعادل ثمن اللتر 27 دولار، أما بالنسبة لسعر الكيلو الواحد من جبن حليب الحمير يصل إلى 1255 دولاراً أمريكياً، مما قد يوفر العملة الصعبة لدعم اقتصاد البلاد المنهار.

وأكد الدكتور “حازم” بأن الأبحاث العلمية أثبتت بأن لبن الحمار له قدرة على توقيف نشاط الخلايا السرطانية وأيضاً على أكسدة الجذور الحرة وبهذا فنستطيع بـ فوائد لبن الحمير العلام من بعض أنواع السرطانيات.

وأثبتت الأبحاث أن حليب الحمير مثل لبن الأم ومن الممكن علاج الأطفال الذين لديهم حساسية للرضاعة الطبيعية من الأم به، كما يستعين الجيش بلبن الحمير بصناعة عبوات لبن رضاعة الأطفال بمصر منذ 3 سنوات.

وأكد دكتور “حازم” بأن الحكم الشرعي في شرب حليب الحمير هو للضرورة والتداوي به من المرض.. وقد اختلف الأئمة في حكم شربه، وحرمه أغلب الحنابله واختلف فيه الحنفيه، وأجازه الشافعية والمالكية لحكم فوائد لبن الحمير، لكنه بصفة عامة أكد الأطباء أنه لابأس بشربه والتداوي به.

دراسة علمية شملت 15 حمارا، وتضمنت أهم العناصر الغذائية التي يحتوي عليها لحم الحمير، فهو غني جدا بالبروتين، وقليل الدهن؛ فكل 100 غرام منه تحتوي على 22.8 غراما من البروتين، و2.02 غرام من الدهون، و116 سعرة حرارية، و67.8 مليغرام كولسترول، ومن البوتاسيوم 343 مليغراما، والفوسفور 212 مليغراما، والصوديوم 52 مليغراما، والماغنسيوم 24 مليغراما، والحديد 3.80 مليغرامات، والكالسيوم 8.6 مليغرامات… ولا أعلم هل كان الخروف المدعوم حكوميا بملايين الدنانير طوال السنوات الماضية يشتمل على نصف هذه الفوائد أم لا؟!

فوائد لحوم الحمير للمصريين مضيفاً بأن فوائد لحم الحمير، لا تقف عند حد تغذية الجسم بالبروتين فحسب، بل هي بحسب مختصين في علوم التغذية تنمي درجة الذكاء لدى الإنسان، فالحمار على الرغم من مستوى الغباء الذي يتحلى به، إلا أن لحمه يمكن أن ينمي ذكاء الإنسان، وهو ما لا توفره لنا الغنمة المدعومة حكوميا، ولا البقرة التي نستخدم لحمها في وجبة الهريس الرمضانية.. ولا تقتصر فوائد الحمير على لحمها فحسب، فحليبها ومشتقاته توزن بالذهب أيضا، فجريدة «الديلى ميل» البريطانية سبق لها أن نشرت خبراً عن أغلى أنواع الجبن فى العالم أنتجتها إحدى مزارع الحمير بصربيا..

 

تعليقات

يتم التحميل..